الخميس، 4 يناير 2018

ملخص وقصة رواية يا صاحبي السجن

 
ايمن العتوم - ياصاحبى السجن

الرواية للأردني أيمن العتوم وقسمها معنونة من ايات القران الكريم تدور أحداثها في السّجون الثّلاثة الّتي تنقّل عَبْرها الكاتب، وهي:
سجن المُخابرات، وسجن الجويدة، وسجن سواقة.
وتتناول الأحداث الّتي عصفت بالأردنّ في مطلع التّسعينات من القرن العشرين، وقد تضمّنت أحداثًا كُبرى، وقضايا هامّة؛ مثل انتفاضة الخبز، وبيعة الإمام، وألغام عجلون، وغيرها...
أمّا أحداث الخبز فقد بدأت في الجنوب على إثر قرار الحكومة الأردنيّة رفع أسعار الخبز ثلاثة أضعاف سعره الأساسيّ، وقد برزتْ – من خلال الاشتراك فيها - التّيّاراتُ اليساريّة والقوميّة، مثل الشّيوعيّين، والبعثيّين، وغيرهم.
ومن القضايا التّي تحدّثت عنها الرّواية بيعة الإمام، وهو الاسم الّذي أطلقه جهاز الأمن الأردنيّ على مجموعة من أصحاب التّيّارات الإسلاميّة الراديكاليّة، وقد تعدّدتْ الأسماء الّتي أطلقتْ على هذه المجموعة، فسُمّوا مرّة بالسلفيّة الجِهاديّة، وأخرى بجماعة التّوحيد، وثالثة بالتّكفير والهِجرة. ومن أشهر الّذين نظّروا لطرحهم الفِكريّ قبل السّجن وفي السّجن عصام البرقاوي المعروف بـ: (أبو محمّد المقدسيّ).
مما جاء فى الرواية:
مثل اى طفل فى القرية نما عالمى بين اشجار ظليلة تحكى قصة الذاهبين ،وبين حقول مورقة تروى فصولا من حياة الراحلين .....
كانت السحب العابرة فى الايام المشمسة تدفعنى اليها خيالا فى المجنحة وكانت الفراشات فى فصل الربيع تغطى كل شئ بما فى ذلك صفحة وجهى السمراء وكانت النحل تهب عسلها للرائحين والغادين عن طيب نفس ولا تطلب مقابلا حتى لو كانت مجرد كلمة شكر عابرة ...)


التعبيراتالتعبيرات